المدير العام لRADEEJ نموذج في حداثة التسيير و الحكامة الجيدة

16 يونيو 2020 - 3:45 م

مزاكان نيوز _ ادريس أبو ملاك 

منذ تعيين السيد عبد الله إلهامي سنة 2014 مديرا عاما للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليم الجديدة ، كسب رهان أجرأة عدد من الانجازات والأوراش خاصة على مستوى الحكامة وتحديث التسيير ونظم المعلومات وورش الموارد البشرية والتواصل.

بصمة الرجل كانت واضحة بشأن تأهيل وتقوية تدبير شؤون الزبناء وتحسين جودة الخدمات، ومن ضمن أقوى النتائج التواصل والإنصات والقرب ،و تصاعدت وتيرة العمل، وتناسلت الأصداء الإيجابية.

فصرامة الرجل، حزمه، ديناميته، وطموحه الذي لا يعرف المستحيل، كلها سمات دفعت به نحو توجيه نظره صوب الإكراهات والاختلالات التي يتوجب البدء في تصحيحها، وبالتالي الوصول إلى أفضل النتائج وإرضاء الساكنة، وهذا الأمر الذي استطاع النجاح فيه بإطلاقه لأربعة أوراش مهمة كانت مركزة وهادفة جمعت ما بين الحكامة والرقمنة، وتحسين ظروف استقبال الزبناء، وتأهيل الموارد البشرية للوكالة لتكون عند مستوى التطلعات، ناهيك عن التواصل والتعريف بالوكالة والذي يعتبر ورشا ذا أهمية كبرى .

– الحكامة والرقمنة:

هناك الكثير من الانجازات التي قام بها الرجل في إطار ورش ” الحكامة وتحديث التسيير ونظم المعلومات “، أبرزها تحسين وتطوير النظام المعلوماتي التجاري للوكالة من أجل الفوترة بشكل انسيابي، والتتبع ومعالجة الشكايات بشكل آني، و عصرنة التسيير داخل الوكالة، وكذا إعادة هيكلة البوابة الإلكترونية للوكالة وهيكلة مصلحة المراقبة الدائمة، ومصالح التدقيق الداخلي ومراقبة التسيير، وغيرها من الإجراءات التي ساهمت في تجويد وتحسين وتيرة العمل بالوكالة.

بالاضافة الى اشراف الوكالة بالجديدة وسبدي بنور على مختلف مراحل التزود بالماء والكهرباء في المجالين الحضري والقروي بوضع برامج متكاملة لتحسين الظروف الصحية والبيئية لدى الساكنة.
وبالمقابل بذلت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء جهودا حثيثة لتقوية وتحسين البنيات التحتية وحماية البيئة وترشيد التدبير وعصرنة وسائل التسيير وجودة الخدمات المقدمة، وفق مخطط استراتيجي للوكالة الذي يتضمن المعالجة الكاملة لمجموع المياه العادمة، وتقوية وتوسيع البنيات التحتية، وتحسين قدرة التخزين وتتبع الأشغال المرتبطة بمشروع تحسين مردودية شبكة توزيع الماء الصالح للشرب، وتقوية البنيات التحتية لشبكة الربط المتوسط، ومواصلة برنامج تجديد شبكات التوزيع والتجميع.

ويشهد على ما سبق ذكره  الإنجازات التي تحققت مشاري، ع ضخمة فاقت فيها ميزانية الاستثمار 219 مليون درهم، نال منها التطهير السائل 56 في المائة، ما يعكس مجهودات الوكالة للإسهام في تنزيل البرنامج الوطني للتطهير السائل، ويبلور انخراطها على الواقع في الجيل الجديد للوكالات الصديقة للبيئة.
وتجلى ذلك  في تمديد شبكة التطهير في مناطق ناقصة التجهيز بالجديدة والزمامرة والغنادرة ومولاي عبد الله وخميس متوح، ودراسة تهم إنشاء مجمع رئيسي جنوب غرب الجديدة في اتجاه سيدي بوزيد.

وتميزت  مشاريع ل“راديج» بالاعتماد على مبدأ العدالة المجالية التي تروم تقريب الخدمات من النطاقات السكنية ناقصة التجهيز، بشكل جعل الوكالة في صلب التنمية البشرية وهو ما أكدته فلفة المدير العام للوكالة السيد عبد الله الهامي في المشاريع التي همت اقليم  الجديدة بكل من :

_سيدي عابد 

_ أولاد غانم 

_  سيدي اسماعيل 

_ أولاد افرج 

_خميس متوح 

_ البير الجديد 

_ مهارزة الساحل 

_اشتوكة 

_ ازمور 

او على مستوى اقليم سيدي بنور بكل من :

_ الغنادرة 

_ الزمامرة 

_ الواليدية 

_ الغربية 

ومناطق أخرى

 

بورتريه 


 السبد عبد الله الهامي من مواليد 1971 بمدينة بني ملال ، مهندس دولة ، خريج المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط فوج 1994 ، شعبة  المياه ، تقلد السيد إلهامي مهمة مديرا عاما بالنيابة بالوكالة  المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش ومنها تمت ترقيته إلى منصب مدير عام بالجديدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!