ocp
ocp

نتائج انتخاب ممثلي الجهات والجماعات الترابية والهيئات المهنية بمجلس المستشارين عن جهة الدار البيضاء سطات.

6 أكتوبر 2021 - 2:38 م

كشفت نتائج انتخاب ممثلي الجهات والجماعات الترابية والهيئات المهنية بمجلس المستشارين، التي جرت اليوم الثلاثاء، عن قائمة الأسماء الفائزة عن جهة الدار البيضاء سطات.
فبالنسبة لهيئة ممثلي مجلس الجهة، فاز محمد زكرياء ابن كيران عن التجمع الوطني للأحرار وفؤاد قديري عن حزب الاستقلال بالمقعدين المخصصين لهذه الهيئة.
وبالنسبة لهيئة ممثلي المجلس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم فاز بالمقاعد الستة المخصصة للهيئة كل من عزيز مهدب عن الحركة الشعبية، عثمان الطرمونية عن حزب الاستقلال، بوشعيب عمار عن حزب الأصالة والمعاصرة،(ممثلين لمنطقة دكالة ، ) عابد بادل (فازا لائحته بمقعدين) عن حزب التجمع الوطني للأحرار، المصطفى الدحماني عن حزب العدالة والتنمية.
وفاز بمقعدين عن هيئة ممثلي غرف التجارة والصناعة والخدمات كل من عبد الإله حيضر عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وكمال أيت ميك عن حزب التجمع الوطني للأحرار.
وفازت بمقعد عن هيئة ممثلي غرف الصناعة التقليدية جليلة مرسلي عن حزب التجمع الوطني للأحرار.
وبالنسبة للمقاعد الأربعة لهيئة ممثلي المنظمات المهنية للمشغلين فقد فاز بها “المستقلون” عبد اللإله حفظي (الذي فازت لائحته بمقعدين ما يعني فوز نائلة التازي بمقعد) ومحمد يوسف العلوي ومحمد رضى الحميني.

وفاز عبدالاله لفحل بنشرقي عن التجمع الوطني للاحرار و عبد السلام  بلقشور عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية  بمقعدين  بمجلس المستشارين عن فئة الغرف الفلاحية عن الجهات الثلاث الدارالبيضاء سطات وجهة الرباط القنيطرة سلا وجهة بني ملال خنيفرة.

ووفقا للقانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين كما تم تغييره وتتميمه، تم انتخاب الـ 120 عضوا الذين يشكلون المجلس وفق القواعد والكيفيات التالية :
2_7 عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة.
_20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية الآتية الموجودة في الجهة المعنية : غرف الفلاحة، وغرف التجارة والصناعة والخدمات، وغرف الصناعة التقليدية، وغرف الصيد البحري.
_ 8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، .
_ 20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.
وجرت انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، وهي الثانية منذ التعديل الدستوري لسنة 2011، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.
كما أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.
وقد عزز دستور 2011 من اختصاصات مجلس المستشارين خاصة في مجال مساءلة الحكومة من خلال ملتمس يوقعه على الأقل خمس أعضاء المجلس، وإحداث لجان التقصي بناء على طلب من ثلث أعضائه، ومنحه الأولوية في ما يخص إيداع مشاريع القوانين المتعلقة أساسا بالجماعات الترابية والتنمية الجهوية والشؤون الاجتماعية، فضلا عن أدواره المتعددة في مجال الدبلوماسية البرلمانية.
كما يضطلع بدور متميز في ما يتعلق بالقضايا ذات البعد الجهوي أو تلك المتعلقة بما هو اجتماعي واقتصادي، مما يجعله فضاء لطرح المواضيع التي تهم الانشغالات اليومية المباشرة للمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!