https://mazagannews.com/wp-content/uploads/2022/11/728x90-AP-OCP-Semis-Direct-V2-VA.jpg

كفاءات في تشكيل هيئة المساواة وتكافؤ الفرص بالمجلس الإقليمي للجديدة

13 سبتمبر 2022 - 9:10 م

تم أمس الإثنين، خلال الدورة العادية للمجلس الإقليمي للجديدة ، انتخاب مكتب هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع .
وفي هذا السياق، انتخب الجمع التأسيسي الاستاذ عبد الله غيتومي خريج المدرسة العليا للأساتذة رئيسا للهيئة ، وضمت كأعضاء نادية وصفي دكتوراه في الكيمياء ومحمد أكياس أستاذ وباحث في السنة الثالثة سلك الدكتوراه وهنية الكرب مهندسة في البيئة وعبدالكريم بداوي دبلوم الدراسات العليا المعمقة في الدراسات المالية وعبدالرحيم تاكولوفا أستاذ متقاعد وياسين بن معيز دبلوم الهندسة الكهربائية .
و صادق المجلس الإقليمي للجديدة بأغلبية 17 صوت وامتناع خمسة على تشكيل أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ، المنصوص عليها في القانون التنظيمي المنظم لمجالس العمالات والأقاليم.
وضمت الهيئة السالفة الذكر مجموعة من الكفاءات ، التي تمتلك قدرات معرفية وتكوينا عاليا، يؤهلها أن تكون فعلا قوة اقتراحية متميزة.

https://i0.wp.com/mazagannews.com/wp-content/uploads/2022/11/728x90-AP-OCP-Semis-Direct-V2-VA.jpg?w=640&ssl=1

لقد شكل دستور 2011 منعطفا مهما في مسار اإلصالحات السياسية بالمملكة حيث أقر، إلى جانب الديموقراطية التمثيلية، الديموقراطية التشاركية كآلية مكملة لها وكأحد الثوابت األساسية في بلورة السياسات العمومية، مما يؤسس لنمودج ينبني على مشاركة ومساهمة كل الفاعلين من دولة ومؤسسات عمومية وجماعات ترابية ومواطنين ومنظمات المجتمع المدني وجميع القوى الحية للمجتمع.
وتجسيدا لهذا التوجه الدستوري وتفعيلا القانون التنظيمي المتعلق بالمجالس الإقليمية الذي على إحداث هيئة استشارية لدى المجلس الإقليمي بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني تسمى » هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع « يتولى النظام الداخلي للمجلس تحديد كيفيات تأليفها وطرق تسييرها .
وتختص هذه الهيئة بدراسة القضايا المتعلقة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع على الصعيد المحلي.
في إطار تأصيل الديمقراطية التشاركية و تفعيل دور النخب المحلية في تتبع قضايا الشأن العام المحلي ، وتطور مفهوم المشاركة المواطنة بإعتبارها ركيزة أساسية في مسلسل بناء الديمقراطية ، و برز بشكل واضح مفهوم الشراكة و التعاون بين الدولة و مختلف المؤسسات المدنية ، وجمعيات المجتمع المدني في العمل المشترك الذي أصبح دائم التفاعل بين الإدارة والجمعيات والفاعلين الجمعويين على وجه الخصوص .
وسبق لرئيس المجلس الإقليمي بالجديدة أن وجه اعلانا الى كافة جمعيات وفعاليات المجتمع المدني بفتح المجال لتلقي طلبات الترشيح لعضوية هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، منذ أكثر من شهرين على انعقاد الجمع العام التأسيسي للهيئة المذكورة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!