ocp
ocp

الجديدة : اختناق 10 أشخاص من عائلة واحدة بسبب “شوفو”

6 مارس 2023 - 8:28 ص

استقبل قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة ، مساء أمس الأحد ، 10 أشخاص من عائلة واحدو بعد تعرضهم لحالة اختناق جماعي بسبب تسرب الغاز من أنبوب سخان الحمام “شوفو”  داخل المنزل الذي يقطنوه بزنقة تونس وسط الجديدة ..
تلقى أفراد هذه العائلة العلاجات الضرورية داخل قسم المستعجلات الذي غادروه بعد تحسن حالتهم الصحية، و يرجع سبب تعرّضهم للاختناق، بعد أن أغفلوا رائحة الغاز التي كانوا يشمونها في المنزل ، ولدى انطلاق عملية الاستحمام، من طرف أحد أفراد العائلة. سقط جميع من كانوا يوجدون في المنزل مغمى عليهم..
هذا ،و قام عناصر الشرطة الذين حلوا بعين المكان، بفتح تحقيق بتنسيق مع النيابة العامة المختصة، في ملف اختناق بالغاز ، من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية في مثل هذه الحالات.
وتسببت حوادث اختناق بالغاز، في وفاة عدد كبير من الأشخاص بل وعائلات كثيرة وهو الشيء الذي يتطلب تفعيل إجراءات حماية المستهلك بالنسبة لسخان الماء الذي لا يتوفر على معايير وشروط السلامة الضرورية.
ولعل من أسباب الاختناق عند الاستحمام باستعمال سخان الماء الذي يشتغل بواسطة الغاز، التركيب غير المحترف للجهاز المذكور، وعدم توفر منازل صغيرة على التهوية الضرورية، فضلا عن غياب بعض المعايير المطلوبة في أجهزة تسخين مياه، تباع بثمن أقل من الأجهزة التي تتوفر على كافة شروط السلامة والوقاية من الأخطار.
بالإضافة إلى بعض الأفكار الخاطئة، التي تساهم بشكل كبير في هلاك أسر نتيجة الاختناق عند استعمال سخان الماء، منها الاعتقاد بأن الغاز الذي يطلقه السخان له رائحة ويمكن تمييزه، والصحيح أن الغاز القاتل الذي يطلقه السخان في حال انعدام التهوية، لا لون له ولا طعم ولا رائحة، وشروط السلامة التي يجب اتباعها، هي تركيب محترف للجهاز، واتباع نصائح المختصين، والالتزام بشروط السلامة والوقاية من الأخطار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!