AisPanel

جمعية ذاكرة دكالة للحفاظ على التراث تسطر برنامجها السنوي

25 ديسمبر 2019 - 6:40 م

مزاكان نيوز _ متابعة 

وضعت جمعية ذاكرة دكالة للحفاظ على التراث برنامج أنشطتها السنوي لـ2020، وذلك في إطار تفعيل منهجية منسجمة ومتناسقة لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في القانون الأساسي للجمعية، والتي تهم على الخصوص التعريف بالتراث الغني والمتنوع لدكالة والحفاظ عليه وتثمينه.

وأفاد بلاغ للجمعية، أن مكتبها صادق على برنامج سنة 2020، حيث قرر هذا الأخير تخليد الذكرى 250 لجلاء البرتغاليين من مازغان، والاحتفال بأيام التراث، وكذا بالذكرى 16 لتصنيف مازغان بالجديدة تراثا عالميا، فضلا عن تعزيز مساهمة الجمعية في تفعيل شبكة الجمعيات الوطنية المهتمة بالحفاظ على التراث، والتعاون مع جمعيات وهيئات لها نفس الاهتمام على الصعيد الدولي.

ونقل البلاغ ذاته عن رئيس الجمعية، عبد الأحد فاسي الفهري، تأكيده على ضرورة وضع خريطة طريق ترتكز على كل المبادرات والأنشطة المتنوعة التي تؤطر حركية الجمعية للتعريف بالتراث المادي واللامادي والحفاظ عليه وتثمينه.

كما دعا الرئيس كذلك، إلى ضرورة الانفتاح على كل  الكفاءات المهتمة بشأن التراث عامة، وتراث دكالة على الخصوص.

هذا وسيشكل برنامج الجمعية، أداة للتواصل و لتعبئة كل الطاقات من مؤسسات حكومية وإدارة ترابية وهيئات منتخبة ومكونات المجتمع المدني، حيث دعا المكتب إلى الإسراع بتهيئة ملف مفصل حول وضعية البنايات التاريخية المهددة بتغيير معالمها أو تدميرها واتباع المساطر الإدارية لطلب الجهات المسؤولة لتسجيل البنايات التاريخية المهددة كتراث وطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!