رسميا.. احمد مهرو يغادر المجمع الشريف للفوسفاط

30 مايو 2021 - 6:57 م

أكدت مصادر موثوقة من داخل القطب الصناعي بالجرف الأصفر التابع للمجمع الشريف للفوسفاط ،أن احمد مهرو مدير القطب الصناعي بالجرف الأصفر، الذي اعفي من منصبه على رأس القطب قبل أيام قليلة، قدم طلبا رسميا بمغادرة المكتب الشريف للفوسفاط بعد 17 سنة من العمل قضاها داخل المجمع ..
هذا وتؤكد مصادر مطلعة أن الرجل سيُغادر المكتب الشريف للفوسفاط مرفوع الرأس و هو الذي كان هدفه ” بعد الإنتاج طبعا ” استثمار كل الطاقات و الجهود، بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني و المقاولات و التعاونيات و كل الفاعلين المحليين من أجل ابتكار و تقديم حلول حقيقية لخلق تنمية مستدامة بالمنطقة، من خلال إنماء روح المقاولة ومواكبة الشركات الصغرى المحلية و مواكبة الفلاحين الصغار وتشجيع الشباب في مجل الثقافة و الفن ومرافقة التعاونيات التضامنية بالاضافة الى التمكين الاقتصادي للنساء و تطوير المشاريع في التنمية المستدامة والمواكبة الاجتماعية للساكنة المجاورة و دعم المشاريع التنموية للجمعيات المحلية و تحسين ظروف التمدرس و التكوين و التنشيط الرياضي و البحث عن المواهب وغيرها من الأنشطة المختلفة.
احمد مهرو رجل ، متواضع متخلق وصادق، إداري بامتياز، و الذين يعرفونه جيداً يعرفون سر تميزه فهو الرجل المثقف الذي تسكن في أعماقه مبادئ مثالية رافقته منذ ان حط قدمه بالمجمع الشريف للفوسفاط وعندما أتيحت له الفرصة انطلق ليحقق أهداف المجمع الاشريف للفوسفاط .
احمد مهرو لم يكن مديراً يعطي التعليمات ويقرر فقد كان يذهب بنفسه في كل حالة وكل موقع على حساب صحته وراحته ، وقد لا نقول هذا من باب المجاملة، بل هي الحقيقة والشهادة التي أعطاها فيه كل من عاصره .
ويعتبر احمد مهرو بالمناسبة من الكفاءات التي ساهمت في ان يكون المركب الصناعي الجرف الأصفر من أكبر مركبات الأسمدة في العالم . حيث كان وراء إنجاز الوحدة الأولى لمنصة الجرف الأصفر لإنتاج الأسمدة (مركب إفريقيا للأسمدة)، والوحدة الثانية (JFC 2)، والوحدة الثالثة (JFC 3)، والوحدة الرابعة (JFC 4) التي تم انجازها سنة 2018؛ وهو ما مكّن مجمع OCP من رفع قدراته الإنتاجية للأسمدة لتصل إلى 12 مليون طن سنويًا؛ ليصبح أول مصدر للأسمدة على الصعيد العالمي ..
وكان ، القطب الصناعي في عهد احمد مهرو خلال جائحة كوفيد-19 قد سهر على تنفيذ تدابير خاصة لضمان بيئة مهنية آمنة لمتعاوني المجمع في جميع المواقع، وهو ما مكنه من الحفاظ على إيقاع منتظم للأنشطة وبدون انقطاع أو تأثير مباشر على الإنتاج رغم تقليص القوى العاملة الى 50 %.
هذا وتبقى أهم المحطات البارزة في مشوار هذه الشخصية اتناء توليه قيادة القطب الصناعي بناء ملاعب للقرب لدعم وتقوية وتأهيل البنيات الرياضية في إطار شراكة مع عمالة إقليم الجديدة. والمجلس الإقليمي للجديدة والمجلس الجماعي لمدينة الجديدة و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. و برنامج Act4Community الجرف الأصفر التابع للمجمع الشريف للفوسفاط.
كما شهد عهد مهرو تنظيم دوريات في كرة القدم الشاطئية بكل من منتجع سيدي بوزيد صيف 2019 و دوري كرة القدم الشاطئية بمدينة الجديدة بمشاركة 50 فريقا يمثلون أحياء مدينة الجديدة والدواوير المجاورة لمركب الجرف الأصفر.
كما ساهم المجمع الشريف للفوسفاط في برنامج “شاطئ نظيف” تحت شعار ” بجر بلا بلاستيك ” وذلك في إطار برنامج شواطئ نظيفة نسخة 2019 الذي حمل شعار بحر_بلا_بلاستيك حيث نظم فريق Act4Community موقع الجرف الأصفر تحت إشراف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة و بشراكة مع عمالة اقليم الجديدة والمجلس الجماعي لمدينة الجديدة، خلال الفترة الصيفية الممتدة ما بين شهري يوليوز وغشت، حملات تحسيسية كان الهدف منها توعية المصطافين وتحسيسهم بأهمية المحافظة على البيئة من خلال إنشاء اروقة و ورشات لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية شارك فيها حوالي 13000 مصطاف وعرفت جمع حوالي 200 KG من النفايات البلاستيكية من طرف المصطافين و متطوعي المكتب الشريف للفوسفاط الذين شاركوا في حملات تنظيف الشاطئ، أيضا عرفت النسخة العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية استهدفت حوالي37000 مصطاف خصوصا الأطفال منهم والشباب.
كما ساهم المجمع في تنظيم مسابقة ” ترايل الحوزية ” هاته التظاهرة التي جرت أطوارها في وسط غابوي على مسافة 10 و 15 كلم مفتوحة أمام الشباب و الكبار و الأطفال اناثا و ذكورا ، و تضمن كذلك برنامج النسخة الأولى لترايل الحوزية سباقا للأطفال على مسافة 2 كلم.
ومن بين أهم البرامج التي شهدها المجمع الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر في عهد أحد مهرو الموافقة على تمويل برنامج لدعم المنظومة التربوية بإقليم الجديدة بقيمة مليار سنتيم…
واستهدفت العملية تمويل مجموعة من المبادرات :
5 مليون درهم أي 50 في % من الدعم للبنية التحتية ، تماشيا مع إستراتيجية وزارة التعليم ،
مليون درهم ( 10 في % من قيمة الدعم) للنقل المدرسي لأنه يعتبر من آليات الدعم الاجتماعي، التي تساهم في حل مشكل بعد المؤسسات التعليمية عن مساكن التلميذات والتلاميذ، مليون درهم ( 10 في % من قيمة الدعم ) لمرحلة ما قبل المدرسة على أنّها الفترة العمرية ما بين سنّ الثالثة والسادسة، وتعدّ تلك المرحلة مرحلة حساسة في حياة الطفل حيث إنّها تؤثر تأثيراً مباشراً على نمو الطفل وصحته العقلية والجسدية .
مليون درهم ( 10 في % من قيمة الدعم ) لاطلاء جدران الحجرات الدراسية بالصباغة، وكذا تزيين الواجهة الرئيسية للأقسام، وذلك حتى يتمكن تلميذات وتلاميذ المؤسسة من متابعة دراستهم في جو مدرسي ملائم.
نفس المبلغ ، مليون درهم ( 10 في % من قيمة الدعم )لشراء الملابس للأطفال المنحدرين من اسر معوزة للتغلب على العيش اليومي ، كما شملت كدلك القافلة الطبية ببعض المدارس التابعة ط لتراب العمالة ( القوافل الطبية ) مجهزة بجميع التخصصات، خاصةً في المدارس المتواجدة في المناطق النائية والتي تحتاج لخدمات طبية، نظرًا لبعدها عن المستشفى وتوفير الكشف والعلاج والتحاليل والنظارات والتوعية الصحية . مليون درهم ( 10 في % من قيمة الدعم ) لبرنامج المخيمات الصيفية لموسم 2020 علاوة لما يقوم به المجمع لأبناء العمال، وتشمل حوالي 1000 طفلة وطفل أغلبهم من الوسط القروي بإقليم الجديدة، ويتراوح سنهم ما بين 08 سنوات و15 سنة، من مختلف جماعات إقليم الجديدة ، مع إعطاء الأولوية لأطفال الوسط القروي مع تخصيص نسبة لأطفال الوسط الحضري .
سيتمكن 100 تلميذ وتلميذة والمتميزين الحاصلين على اعلي معدلات من الأسر المعوزة بالإقليم من الدعم الكامل (prise en charge total) والولوج إلى ثانوية التميز التأهيلية الخصوصية التابعة لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بالجديدة ، في التعليم الثانوي والتاهيلي ، علاوة لما هو معمول به بالثانوية التأهيلية بن جرير . والهدف هو تمكين التلميذات و تلاميذ الإقليم من مسار تربوي وتكويني في مستوى يلائم قدراتهم المتميزة.
النقطة الأخيرة: مشروع إنشاء قرية نموذجية بجماعة سيدي عابد، مجهزة ( مسجد ، مدارس ، مستوصف محلات تجارية …) وستستفيد منها ساكنة جماعة سيدي عابد ، في إطار ترحيل الساكنة خلال الشطر التأني بعد جماعة مولاي عبد الله في الشطر الأول ، وهذا المشروع بتنسيق مع السيد العامل و سيتم احصاء المستفيدين لكي لا تنكر نفس عملية الترحيل القديمة .
. دعم المدرسة العمومية لجودة التعليم بالمنطقة…
و في هذا الصدد مساهمة برنامج OCP Act4Community الجرف الأصفر، ، في بناء و تجهيز ما مجموع 12 قاعة دراسية بثلاث مدارس داخل تراب إقليم الجديدة، دعما منه للمدرسة العمومية و لجودة التعليم بالمنطقة. بالإضافة إلى مشروع بناء ثانوية سيدي محمد اخديم.
. حملات طبية شملت مجموعة من المدارس المحيطة بالمركب الصناعي …
طوال خمسة ايام قام متطوعو Act4Community من أطباء و ممرضين و مشرفين، بتنظيم حملات طبية شملت مجموعة من المدارس المحيطة بالمركب الصناعي الجرف الأصفر، حيث استفاد التلاميذ من فحوصات و كشوفات طبية و أدوية بالمجان. و يتعلق الامر بكل من الوحدات التالية: – مدرسة القراقشة، عرفت استفادة 259 تلميذ و 228 تلميذة، أي ما مجموعه 487 مستفيد. – مدرسة أحمد السرغني
. الترايل في دورته الأولى بحضور عامل الاقليم .
بفضاء غابة الحوزية شمال مدينة الجديدة، الترايل الأول من نوعه بالإقليم، و الذي عرف مشاركة ما يناهز 830 عداء، من بينهم 230 طفل و طفلة ينتمي 100 منهم إلى جماعة مولاي عبد الله، هذا الحدث الدي حضي بدعم فعال من برنامج Act4Community و نظمته الجمعية الرياضية للفوسفاطيين بتعاون مع نادي أولمبيك الجديدة، و حظي بمساندة من السيد عامل إقليم الجديدة، و كذلك السيد مدير موقع الجرف الأصفر التابع للمجمع الشريف الفوسفاط. كما عرف تأطيرا ميدانيا من طرف الدرك الملكي، المجلس الإقليمي، و السلطات المحلية بجماعة الحوزية وعدد من الجمعيات المتطوعة و على رأسها جمعية البلسم للأطباء و جمعية ألو ميدسان و الجمعية المغربية للاسعاف و جمعية مازاكان ماراطون و كشافة المغرب فرع الجديدة، على طول المسارين المحددين في 10 و 15 كيلومتر بالإضافة إلى مسار 2 كيلومتر الخاص بالأطفال.
. النسخة السادسة من نصف المارطون…
تحت إشراف عمالة إقليم الجديدة، و المجلس الجماعي لمدينة الجديدة، نظمت جمعية مازاغان ماراطون، بدعم من الجمعية الإقليمية لتنمية الرياضة و برنامج act4community التابع للمجمع الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر و بتعاون مع نادي أولمبيك الجديدة، ، نصف الماراطون و10 كلم لمدينة الجديدة، تحت شعار “الرياضة قاطرة النموذج التنموي”، و قد عرفت نسخة هاته الدورة مشاركة ازيد من ألف عداءة و عداء من مختلف الفئات العمرية، و من مختلف مدن و اقاليم المملكة، و أيضا مشاركين أجانب مثلوا دول اميركا و الهند و عدد من الدول الأروبية. كما عرفت تأطيرا ميدانيا من طرف الأمن الوطني ، الدرك الملكي ، القوات المساعدة، الوقاية المدنية، السلطات المحلية لمدينة الجديدة و مندوبيتي الصحة و الشبيبة و الرياضة إضافة لعدد من الجمعيات المتطوعة .
. تشجيع الفتاة القروية على التمدرس..
برنامج Act4community يواكب جمعية دار الطالبة بجماعة أولاد أحسين من أجل تشجيع الفتاة القروية على متابعة الدراسة. في إطار اتفاقية شراكة بين Act4community و جمعية دار الطالبة بجماعة أولاد أحسين تم وضع برنامج متكامل من أجل تحسين ظروف تمدرس الفتيات بإعدادية ابن باجة بجماعة أولاد احسين, ستمكن هذه الشراكة من انجاز الأنشطة التالية: توفير دراجات هوائية لفائدة 30 فتاة المهددون بالهدر تنظيم أيام تحسيسية لفائدة الآباء والأمهات حول أهمية تمدرس الفتاة القروية تنظيم دروس للدعم المدرسي تفعيل نادي الإعلاميات واقتناء 15حاسوب تنظيم حصص في الرسم والفنون ومعرض لرسومات ولوحات التشكيل المنجزة من طرف الفتيات تنظيم تداريب مسرحية وتفعيلا لمقتضيات الاتفاقية تم تنظيم حفل توزيع دراجات هوائية لفائدة 30 فتاة بمقر جماعة أولاد احسين بحضور رئيس الجماعة و ممثل السلطة المحلية و اباء وأولياء الفتيات المستفيدات ومتطوعوا. Act4community.
. تقديم مشاريع لها علاقة بحماية البيئة والمحافظة على جمالية الأحياء .
تدعوا Act4Community تقديم مشاريع ذات علاقة بحماية البيئة و المحافظة على جمالية الأحياء. حيث تم إختيار المشاريع المتميزة و ذات التأثير البيئي الإيجابي، من أجل دعمها و الانخراط فيها، حسب المساطر الجاري بها العمل.
. المدارس المجاورة للمركب والفنون التشكيلية
بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم الجديدة، انطلاق Act4Community ثقافة و فنون، التابعة برنامجا واعدا و طموحا للدعم و التوجيه و المواكبة في مجال الفنون التشكيلة، يهم هذا البرنامج تلامذة المدارس المجاورة للمركب الصناعي الجرف الأصفر، و يمتد على طول السنة الدراسية. سيستفيد التلاميذ من مجموعة من الدروس النظرية و التطبيقية و الأشغال اليدوية، في أفق تنمية الحس الفني و الإبداعي عند هذه الفئة من الشباب الناشئ، و كذلك البحث عن المواهب الصاعدة. و هكذا سيتم استهداف أزيد من 130 طفل بكل من المدارس التالية : – القراقشة – احمد السرغيني – النجارة – المعاشات – اولاد بوسعيد – اولاد بنحمو
. اعادة تهيئة شاطئ سيدي عابد بحضور عامل الإقليم محمد الكروج
شهدت جماعة سيدي إعادة تهيئة شاطئ سيدي عابد من طرف عمالة إقليم الجديدة و بشراكة مع جماعة سيدي عابد، و قد خصصت له ميزانية مهمة تقدر ب 4.158.720 درهم ، وذلك في أفق ترشيحه للحصول على اللواء الأزرق من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة و المؤسسة الدولية للتربية و البيئة، و قد عرف هذا الحدث حضور كل من السيد رئيس المجلس الإقليمي، و كذلك السيد أحمد مهرو مدير موقع الجرف الأصفر التابع للمجمع الشريف للفوسفاط، و السيد رئيس جماعة سيدي عابد، و مسؤولي الدرك الملكي، و مجموعة من أطر Act4community الجرف الأصفر.
. تشجيروتهيئة الساحة المقابلة لمدرسة عبد المومن.
عملية تشجير وتهيئة الساحة المقابلة لمدرسة عبد المومن الموحدي الابتدائية قرب حي السعادة ، حيث أشرعت شركة ” احوزي ” والثي ستتكلف بتشجير الحديقة ، المشروع بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط ،عمالة إقليم الجديدة جماعة الجديدة ، مندوبية المياه و الغابات ، مساحته 6000 متر مربع و يشمل 400 شجيرة من نوع “cyprès و 50 من نوع “caroubier ” و 30 من نوع ” pouplier et mia “. وسيتم تبليط جزء من الساحة ليستعمل كممرات للراجلين وتهيئة مساحات خضراء ستكون متنفسا لساكنة المنطقة وأحياء السعادة .
. منصة الشباب ..
افتتح سعيد أحميدوش، والي جهة الدار البيضاء – سطات رفقة محمد الڴروج عامل إقليم الجديدة و رئيس المجلس الإقليمي الحاج محمد الزاهدي والسيد جمال بربعة رئيس بلدية الجديدة والكاتب العام للعمالة وباشا المدينة ، بالإضافة إلى السيد احمد مهرو مدير القطب الصناعي بالجرف الأصفر والسيد إسماعيل اليوبي مدير برنامج ” Act4community ” ورؤساء المصالح الأمنية والعسكرية والشركاء في ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( افتتح ) منصة الشباب بحي المطار طريق المركز التجاري ” مرجان ” بمدينة الجديدة .
. الانفتاح ومساعدة الجمعيات الثقافية والفنية ..
لأجل تسهيل عمل الجمعيات الثقافية والفنية قامت جمعية الثقافة والترفيه ” ALCEJ بشراكة مع برنامج ” Act4community Art & culture برسم الخطوط العريضة لبرنامجها والتي كانت هي المشرف الرئيسي على تنفيذه وهي بهذا الإشراف لا تمانع من مد يد العون للجمعيات والنوادي ، وترحب بكل من يود المساعدة من قريب أو بعيد ، وتعقد في سبيل إنجاح البرامج الهادفة والمتميزة ، وقد ارتأت الجمعية الثقافية والترفيهية أن يكون برنامجها السنوي (مسابقة محلية لأحسن اختراع علمي جامعي – تنظيم معارض للفنون التشكيلية – تنظيم معارض للكتاب – سهرات غنائية مسرح ….).
. فريق الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم في زيارة للجرف الاصفر…
قام فريق الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم، لاعبين وأطقم تقنية وطبية، بقيادة المدرب بادو الزاكي، أمس الثلاثاء، بزيارة استطلاعية للمجمع الشريف للفوسفاط بحضور بعض أعضاء المكتب المديري للفريق، وفي مقدمتهم الرئيس عبد اللطيف المقتريض.
وكان في استقبال الوفد الجديدي أحمد مهرو، المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط، موقع الجرف الأصفر، وبعض أطر ومهندسي المجمع، الذين سهروا على تنظيم لقاء تواصلي لفائدة مكونات الدفاع الحسني الجديدي.
. الصحافة المحلية و الوطنية في زيارة للقطب الصناعي بالجرف الأصفر .
فتح المركب الصناعي الجرف الأصفر للمكتب الشريف للفوسفاط أبوابه للصحافة المحلية و الوطنية يوم الاثتين فاتح ابريل، و تم التعرف الميداني على معمل تحلية مياه البحر الذي كلف إنجازه 800 مليون درهم، حيث تم تدشينه من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2016.و كشف أحمد مهرو مدير الموقع الصناعي الجرف الأصفر ان محطة تحلية مياه البحر تشكل جزء من استراتيجية “الماء” التي تعتمدها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.
. ترميم وتأهيل 5 مدارات بمدينة الجديدة …
وفي هذا السياق، قام عامل إقليم الجديدة رفقة رئيس جماعة الجديدة وأحمد امهرو مدير القطب الصناعي للجرف الأصفر OCP ، تأهيل وترميم (مدارة الكوار الحاج، طريق مراكش، طريق مرجان انطلاقا من مخبزة ” l’art du pain .”
. التصدي لجائحة كورونا …
مجموعة من المبادرات التضامنية، جعلته في صلب التصدي لجائحة كورونا بإقليم الجديدة، إذ صادفت ارتياحا كبيرا لدى السكان الذين استحسنوا اختبار المجمع للصفوف الأمامية، بقصد حماية الإقليم وسكانه ضد الفيروس اللعين .
وكانت المبادرات، التي نسقها بإحكام أحمد مهرو مدير مجمع الجرف الأصفر، رفقة فريق عمل بدا خلية نحل نشيطة تعمل على مدار الساعة، في شراكات مع قطاعات وزارية، في مقدمتها الصحة والتعليم وفي تفاعل مع المجتمع المدني، تحت إشراف محمد الكروج عامل الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!