حزب الاستقلال ييبسط نفوذه على رئاسة الجماعات الترابية بإقليم الجديدة

29 سبتمبر 2021 - 5:03 م

هيمن حزب الاستقلال على انتخابات مجالس الجماعات الترابية بإقليم الجديدة، بعد فوزه برئاسة 9 جماعات ترابية متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي فاز ب6 جماعات ترابية ..
وتم، خلال الأسبوع المنصرم، انتخاب رؤساء الجماعات الترابية لإقليم الجديدة، والتي يبلغ عددها 27 جماعة ترابية، ونوابهم وكتاب هذه الجماعات الترابية ..
و فاز حزب الاصالة والمعاصرة ب 5 جماعات متبوعا بحزب الحركة الشعبية الفائز ب 4 جماعات و حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 3 جماعات …
وعلى الرغم من أن حزب الاحرار حصل على أكبر عدد من الاصوات بمختلف الجماعات الترابية حيث حصل على 227 مقعدا من أصل 696 في الانتخابات الجماعية الأخيرة، الا ان على مستوى رئاسة الجماعات الترابية فقد جاء حزب الاستقلال في المرتبة الاولى..
هذا ولوحظ أن أغلب الجماعات التي فاز بها الحزب توجد في محيط جماعة متوح التي يترأسها البرلماني امبارك الطرمونية و جماعة أولاد افرج التي يترأسها نجله عثمان الطرمونية حيث فاز الاستقلال أيضا بجماعة بولعوان وجماعة الشعيبات وجماعة اولاد زيد وجماعة سيدي احساين بن عبد الرحمان (بير ببوش) بالاضافة الى جماعة الجديدة .. ما يؤكد بسط امبارك الطرمونية لنفوذه السياسي بهذه الجماعات. خاصة وأن الطرمونية يمتاز بأهم خصلة في ميدان السياسة الحقيقية ، ألا وهي التواصل القوي والمستمر مع المواطنين، حيث يحظى بدعم كبير وواسع في المنطقة..
الى ذلك فقد سبق لعمالة الجديدة أن اعلنت عن نتائج انتخابات 8 شتنبر الجاري ، حيث فاز التجمع الوطني للأحرار ب 227 مقعدا من أصل 696، في الانتخابات الجماعية، متبوعا بحزب الاستقلال بدوره على 142 مقعدا متبوعا بالأصالة والمعاصرة بمائة مقعد، يليه الحركة الشعبية ب68 مقعدا ثم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية ب53 مقعد لكل واحد منهما، والعدالة والتنمية ب12 مقعدا، والاتحاد الدستوري ب8 مقاعد.
وحصدت أحزاب الديمقراطيين الجدد، وتحالف فيدرالية اليسار، والنهضة والفضيلة 4 مقاعد لكل حزب، فيما نال الشورى والاستقلال، وجبهة القوى الديمقراطية، والوحدة والديمقراطية والاتحاد المغربي للديمقراطية 3 مقاعد لكل حزب.
وحصل الاشتراكي الموحد والبيئة والتنمية المستدامة على مقعدين لكل منهما، واكتفت أحزاب المجتمع الديمقراطي، والحرية والعدالة الاجتماعية، والحركة الديمقراطية الاجتماعية، والأمل، والمغربي الحر بمقعد واحد لكل حزب.
وبلغ عدد المترشحين للانتخابات الجماعية بإقليم الجديدة
التي شارك فيها 31 حزبا، 4 الاف و225 مترشحا منهم 3060 ذكورا و1156 نساء.
وبلغ عدد المقاعد المتبارى عليها بكافة جماعات الإقليم 696 مقعدا، منها 70 مقعدا جرى التنافس عليها باللائحة بكل من جماعة الجديدة 39 مقعدا (26 مقعدا مخصص للرجال و13 مقعدا للنساء ) وجماعة مولاي عبد الله 31 مقعدا (20 مخصص للرجال و11 مقعدا للنساء)، فيما جرى التنافس على 626 مقعدا أخرى بالاقتراع الفردي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!