جمال بربيعة رئيس جماعة الجديدة يعقد ندوة صحفية لتسليط الضوء على قضايا الشأن العام المحلي

11 سبتمبر 2022 - 10:40 ص

في سياق الإنفتاح على الرأي العام المحلي ، عقدت رئاسة المجلس الجماعي للجديدة أمس الجمعة ، بقاعة الاجتماعات بالقصر البلدي للجديدة، ندوة صحفية لتسليط الضوء على مجموعة من النقاط والقضايا التي تهم الشأن العام الجديدي.
الندوة ترأسها رئيس المجلس الجماعي جمال بن رببعة و حضرها عدد من نوابه بالإضافة لرؤساء الأقسام والمصالح الجماعية، و عدد من ممثلي وسائل الإعلام و فعاليات المجتمع المدني وسير أطوارها الاعلامي عبد الله غبتومي الذي إستهل هذه الندوة بطرح مجموعة من القضايا و الأسئلة الانية التي يتداولها الرأي العام المحلي ..

وخلال كلمته تطرق رئيس المجلس الجماعي جمال بن رببعة من خلال مداخلته لمجموعة من النقاط بالإضافة للخوض في الإكراهات المالية التي يتخبط فيها مجلس جماعة الجديدة، خصوصا في ظل تراجع المداخيل في ظل إنتشار وباء كورونا المستجد، ونوه رئيس المجلس بالدعم الكبير الذي قدمه وما زال يقدمه عامل عمالة الجديدة ومواكبته اليومية لكل كبيرة وصغيرة بالمجلس.
كما تفاعلت السيدة الرئيسة والسيدات والسادة النواب مع تساؤلات ومداخلات السادة الصحفيين والإعلاميين وممثلي المنابر الإعلامية المحلية والتي تركزت بالأساس حول مجموعة من النقاط أهمها :
_استهل رئيس الجماعة الحضرية للجديدة، جمال بنربيعة، نفيه المطلقا تكون هناك اية علاقة مصاهرة (نسوبية) تجمعه بعامل الاقليم، مؤكدا أن له بنتين تعيشان استقرارا أسريا رفقة زوجيهما وأبنائهما إحداهما تقطن بالرباط والأخرى بالدار البيضاء وتشتغلان
في نطاق اختصاصاتهما.
وأضاف جمال بنربيعة أن العلاقة التى تربطه بعامل الاقليم هي علاقة عمل ليس إلا، “فهو المسؤول الأول عن الاقليم بصفته عامل وانا رئيس الجماعة وعلاقتنا مبنية على الاحترام المتبادل” يقول بنربيعة.
_و حول ملف المحطة الطرقية أكد جمال بن ربيعة، رئيس جماعة الجديدة، أن المحطة الطرقية الجديدة جاهزة وسترى النور قبل متم شهر شتنبر الجاري، وهي بمواصفات عالية معتمدة وطنيا ترقى لتطلعات الساكنة ومهنيي النقل الطرقي بالجديدة. وأن كل ما أثير حول المحطة الطرقية الجديدة كان جواب وزير الداخلية كافي و مندا جميع الادعاءات والمطاعم التي كان الهدف منها حسب تعبيره (وضع العصا في الرويضة )..
_ وبخصوص ملف النظافة الذي استأتر باهتمام الرأي العام المحلي ، أكد أن مشكل النظافة بمدينة الجديدة يخضع لمجموعة من الإكراهات التي افضت إلى الحالة التي تعيشها المدينة على مستوى النظافة مؤكدا أن الجماعة عملت على توجيه عدد من الذعاىر إلى الشركة المفوض لها تدبير القطاع تهم عدم احترام دفتر التحملات ، مشيرا إلى أن الشرطة الادارية ستعمل خلال الايام المقبلة على تفعيل دورها في المراقبة ، كما تطرق رئيس المجلس الجماعي إلى مشكل مطرح النفايات الذي يغلق ابوابها ابتداء من الساعة السادسة مساء وهو ما يصعب مأمورية جمع النفايات المنزلية ليلا ، كما تطرق إلى تفشي ظاهرة “البوعارة” والتي كانت مختصرة على بعض المناطق ليلا ، قبل أن تتفشى نهارا جهارا دون حسيب أو رقيب..

_ تخصيص جماعة الجديدة لمبلغ 440 مليون سنتيم لإصلاح الحفر بشوارع المدينة حيث تم تشكيل لجنة مشكلة من أعضاء من الأغلبية والمعارضة لإعداد تقرير تقني حول الحفر حيث من المنتظر أن تبدأ رئاسة المجلس بإطلاق صفقة إصلاح الحفر خلال الأيام القادمة دون انتظار .
_ وبخصوص ملف المخيم الدولي نفى رئيس جماعة الجديدة وجود أية نية للجماعة في تفويت المخيم الدولي للجديدة وأكد جمال بن ربيعة أن جماعة الجديدة تنتظر توصلها بدفتر تحملات نموذجي سيتم إعداده من طرف وزارة الداخلية .في أفق إطلاق صفقة عمومية لكراء المخيم الدولي بعد توصلها بكناش التحملات النموذجي..
_ وحول القرار الجماعي الخاص بتخفيض الضريبة على الأراضي غير المبنية، أكد جمال بربيعة رئيس المجلس سيعمل على إرجاع هذه الضريبة إلى قيمتها مبرزا أن هذا القرار قد اتخده المجلس الجماعي للجديدة في احدى دورات المجلس خلال الولاية السابقة، بدوافع انتخابية مع اقتراب موعد الاستحقاقات الانتخابية آنذاك. ووعد الرئيس جمال بنربيعة بمراجعة هذا القرار خلال إحدى الدورات القادمة للمجلس وإعادة الضريبة إلى سابق عهدها مؤكدا أن الجماعة بحاجة ملحة إلى مداخيل مالية إضافية خاصة وأن مدينة الجديدة على موعد مع إطلاق صفقة جديدة للنظافة ستكون بميزانية أكبر من الميزانية الحالية المقدرة بحوالي 3 ملايير سنتيم سنويا.

_ وفيما يتعلق بكراء رحبة الغنم بمناسبة عيد الأضحى الماضي كشف جمال بنربيعة رئيس جماعة الجدبدة الكيفية التي تم تدبير طلب العروض المتعلق بكراء رحبة الغنم ، حيث أكد جمال بنربيعة انه تصدى لسيناريو محبوك كاد أن يتسبب في حرمان خزينة البلدية من مداخيل مهمة من كراء رحبة الغنم بمناسبة عيد الأضحى 2022.
بعدما تبين عدم جدوى طلب العروض بعدما ظهر أن العروض المالية المقترحة من قبل المنافسين كانت هزيلة جدا (200.000,00 و 150.000,00 درهم) ولا ترقى إلى مبلغ الثمن التقديري المحدد من طرف اللجنة ، قبل أن يعمل جمال بربيعة رئيس جماعة الجديدة ، على اصدار قرارين جماعين عدد 2825 و2827 اللذان يقضيان بمنع بيع الأضاحي بجميع المحلات والأماكن خارج المكان المخصص لذلك (الرحبة).
وتكلفت وكالة المداخيل بجماعة الجديدة بإستـخلاص الحقوق والواجبات المستحقة لفائدة الجماعة وتمكنت من استخلاص مايزيد عن 35 مليون سنتيم.

هذا وعرفت الندوة، التي دامت أزيد من ساعتين، طرح مجموعة من الأسئلة من طرف المراسلين والإعلاميين الحاضرين لم يتمكن الرئيس من الإجابة على بعضها بسبب الضجيج الذي شهدته، قاعة البلدية، من طرف بعض ممثلي جمعيات المجتمع المدني الذين طالبوا الرئيس بالسماح لهم بطرح أسئلة حول الشأن العام المحلي وهو ما رفضه رئيس المجلس معتبرا أن اللقاء خاص بالصحافة حيث وعدهم باستقبالهم في لقاء خاص بجمعيات المجتمع المدني مباشرة بعد دورة أكتوبر  القادمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!