إختيار مدرسة المتنبي لتنزيل مشروع مدرسة رائدة على مستوى مدينة الجديدة

3 سبتمبر 2023 - 8:04 م

تم إختيار مدرسة المتنبي الوحيدة على مستوى مدينة الجديدة، ابتداء من الموسم الدراسي الحالي ، لتنزيل مشروع “مدرسة رائدة”، وهو ورش وطني يتم تنزيله بمجموعة من المؤسسات التعليمية الابتدائية بالمملكة، حيث تم اختيار هذه المؤسسة ضمن المؤسسات المحتضنة لهذا المشروع، الذي يعرف انخراط كبير لعدد من الأطر التربوية والإدارية لإنجاح هذه التجربة الجديدة.
ويهدف مشروع “مدرسة الريادة” إلى إرساء أسس المدرسة العمومية المستقبلية، والتي تستند على مقاربة تشاركية تستجيب لتطلعات التلميذات والتلاميذ وأولياء أمورهم والأطر التربوية، حيث يتوخى تحقيق تحول شامل في أداء المؤسسات التعليمية، ويعتمد على الالتزام الطوعي للفريق التربوي وتمكين المؤسسات المعنية من الموارد البيداغوجية والمادية والرقمية لتحقيق نجاح التلميذات والتلاميذ. ولتحقيق ذلك، فقد تم إرساء نظام للتكوين الإشهادي والمواكبة عن قرب لمساعدة الأستاذات والأساتذة على تبني ممارسات فعالة داخل الفصول الدراسية، والتي أثبت تأثيرها من خلال البحث العلمي. هذا، وسيتم قياس تحسن مستوى تعلمات التلميذات والتلاميذ ومتابعتها بانتظام من خلال تقييمات موضوعية.
وسيتم تنزيل هذا المشروع، في إطار مرحلة الانطلاق، على مستوى 628 مدرسة ابتدائية عمومية، في الأوساط الحضرية وشبه الحضرية والقروية؛ لفائدة 322.000 تلميذة وتلميذا؛ وبمشاركة طوعية وتعبئة 10.700 من الأستاذات والأساتذة، بالإضافة إلى دعوة 157 مفتشة ومفتشا تربويا للتأطير والمواكبة في عملية التنزيل.
كما سيتم توسيع نطاق هذا المشروع ليشمل غالبية المدارس الابتدائية العمومية تدريجيا بمعدل 2000 مدرسة ابتدائية كل سنة، وتبلغ عدد المدارس الرائدة بالمديرية الإقليمية للجديدة 07 مدارس 6 بالجماعات القروية وواحدة على مستوة جماعة الجديدة تم اختيارها لتنزيل هذه التجربة الرائدة
مشروع بناء نموذج المدرسة العمومية الرائدة، في تصريح خص به الجريدة السيد عبد الله ناصر مدير مدرسة المتنبي بالجديدة ، تمكين التلميذات والتلاميذ المتعثرين، من اكتساب الكفايات الأساس، في اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات، اعتمادا على وسائل خاصة وأنشطة متنوعة، يتم انتقاؤها بعد تشخيص دقيق.
كما يهدف المشروع، الرفع من القدرات المهنية للأطر التربوية، من خلال تكوين مستمر حديث ذي جودة يزاوج بين التكوين النظري والممارسة الميدانية، ويختتم بإشهاد بعد التصديق على المكتسبات.
المشروع كذلك حسب متحدثنا، يهدف تحفيز الأطر التربوية والإدارية عبر تثمين الجهود المبذولة، وتبني المبادرات الناجحة، و تأهيل المؤسسات التعليمية، وتجهيزها بالوسائل والأدوات المساعدة على التنزيل الأمثل لمشاريع الإصلاح…

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!