اختفاء أدوية داء السكري بصيدلية الجديدة يثير قلق المرضى ونقابل صيادلة الجديدة توضح

14 ديسمبر 2023 - 12:36 م

في خطاب افتتاح الدورة التشريعية لسنة 2021، دعا الملك محمد السادس إلى إحداث منظومة وطنية متكاملة تتعلق بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية، ومنها المواد الصحية، والعمل على التحيين المستمر للحاجيات الوطنية من هذه المواد بما يعزز الأمن الاستراتيجي للبلاد، غير أن المواطنين المغاربة، وبعد مرور نحو سنتين على خطاب الملك، لا يزال عدد كبير من المرضى يعانون من غياب عدد من الأدوية في الصيدليات، خاصة أدوية الأمراض المزمنة.

الى ذلك تتزايد المخاوف بين مرضى السكري في مدينة الجديدة على غرار باقي مدن المملكة ، نتيجة لاختفاء مجموعة من الأدوية الحيوية من رفوف الصيدليات، وتحديداً تلك التي تستخدم في علاج داء السكري، حيث يأتي هذا الاختفاء في ظل ارتفاع حالات الإصابة بالمرض، مما يجعل الأمر ذا أهمية خاصة للمرضى الذين يعتمدون على هذه الأدوية للسيطرة على مستويات السكر في الدم.

وتتركز المخاوف بشكل خاص حول نقص في أقراص “کلیکوفاج 500″ و”حقن الأنسولين”. يعاني مرضى السكري من نقص حاد في هذه الأدوية، وخاصة “حقن الأنسولين” التي تعتبر حيوية لمرضى السكري.

ويشهد النوع الأول “الأنسولين متوسط المفعول” أعلى مستويات استخدام بنسبة 66%، والنوع الثاني “الأنسولين السريع المفعول” يأتي في المرتبة الثانية بنسبة 24%، فيما يستخدم النوع الثالث “الأنسولين طويل المفعول” من قبل 10% فقط من مرضى السكري.

وفي إتصال للجريدة ،بالدكتور محمد صبري رئيس نقابة الصيادلة بإقليم الجديدة ، أبرز أن إشكالية الانقطاع المرحلي لبعض الأدوية هي إشكالية عالمية تعرفها جميع الدول وليس المغرب وحده ، قائلا إن السبب الرئيسي للانقطاع راجع بالأساس إلى الأوضاع الجيوسياسية التي بعرفها العالم بفعل حرب اوكرانيا و حرب غزة مما أدى إلى اضطراب قنوات توريد بعض المواد الخاصة بصنع الأدوية.
وأوضح الدكتور صبري ، أن المرضى من الطبيعي أن يرتبكوا حين لا يجدون بعض الأدوية في الصيدليات، خصوصا الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض المزمنة كالسرطان، غير أنه عليهم أن يطمئنّوا، لأن هناك مجهودا كبيرا يُبذل لتوفير الأدوية، ونحن مع وزارة الصحة لتكون الأدوية موجودة في الصيدليات…

وعبر المرضى عن قلقهم البالغ إزاء هذا النقص المفاجئ، مطالبين السلطات الصحية باتخاذ إجراءات فورية لضمان توفر هذه الأدوية الحيوية، حيث تشير المعطيات إلى أن النقص يتعلق بتوفير هذه الأدوية في المراكز الصحية، مما يتطلب تدخلًا سريعًا من قبل وزارة الصحة لتأمين إمدادات كافية لتلبية احتياجات المرضى.

وتعكس هذه التطورات الخطيرة حجم التحديات التي تواجه القطاع الصحي، وتحث على ضرورة تحسين نظام التوريد والتوزيع لضمان توفير الأدوية الحيوية بشكل مستمر.

وفي هذا السياق، ناشد مرضى السكري الجهات المعنية بالعمل بشكل فوري للتصدي لهذا التحدي وضمان توفر الأدوية الضرورية لضمان استمرارية علاجهم وحمايتهم من المضاعفات الصحية المحتملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!