مأكولات خفيفة مصدرها السمك الصيني السيئ السمعة تباع بالجديدة على أنها السيبيا

5 مارس 2024 - 8:05 م

إنتشرت في الآونة الأخيرة بمدينة الجديدة، محلات صغيرة ” سناك” التي تقدم لزبنائها ساندويتشات تزعم أنها من نوع الرخويات التي تسمى بالسيبيا..
وبعد التحري عن هذا النوع من الرخويات التي اكتسح بشكل ملفت للانتباه مدينة الجديدة في السنوات القليلة الأخيرة.
وفي اتصال للجريدة بعدد من المهتمين ، أكدوا أن ما يقدم في هذه السندويتشات ليس مكون من السيبيا بل من الأرجح أن يكون ما يطلق عليه ” البوطا”، و هي أحد أنواع الحبار الأقل جودة و الأقل نفعا على صحة المستهلك، بل ممكن أن يشكل خطرا على صحة المواطن.
و لأجل توضيح هذا المعطى، فقد نورد لكم المعلومات التالية.
تعتبر الرخويات من أجود أنواع المنتجات البحرية و المفضلة لدى الإنسان لفوائدها الجمة على الصحة. و من بينها الإخطبوط و الحبار(الكلامار)، اللذان يتهافت عليهما المستهلك المغربي بشكل كبير و له الحق كله في ذلك. و إذا ما اقتصر حديثنا على نوع الحبار، فإنه يوجد أكثر من 300 نوع من هذا النوع من الرخويات في أنحاء العالم. إلا أن نوع الحبار الأكثر جودة و نفعا من الناحية الغذائية هو ما يعرف بإسم الكلامار.

و لعلمكم، فإنه توجد كذلك أشكال و أنواع متعددة و مختلفة من شبه الحبار و التي تعيش في مجموعات كبيرة في البحار البيروفية و الشيلية، و يتراوح وزنها عادة ما بين 30 و 40 كلغ، و يمكن أن تصل إلى 100 كلغ.

و على سبيل المثال، نذكر هنا بعض الأنواع من شبه الحبار كالبوطا، و البوطون و الجيبيا. إلا أن هذه الأنواع تكون أقل جودة من ناحية القيمة الغذائية مقارنة مع الحبار الحقيقي (الكلامار) و بالتالي أقل ثمنا في الأسواق. و يتكاثر خصوصا نوع “البوطا” و هو شبه حبار عملاق من شهر يناير إلى شهر مارس و كذلك خلال شهري غشت و شتنبر. و يعرف هذا النوع من شبه الحبار بعدم اتسامه بنفس المذاق الطيب الذي يمتاز به الحبار المعروف بالكلامار الحقيقي، كما أنه يكون مضغه صلبا نوعا ما.
و إذا ما عدنا إلى وجود هذه الرخويات الرديئة الجودة بالأسواق المغربية، فقد استورد منها المغرب خلال سنة 2017 ما يناهز 5.515.000 كلغ أي ما قيمته 135.000.000.00 درهم. أما مصدرها فيمكن أن نسرد لكم ثلاثة دول رئيسية حسب ترتيبها :
الصين: ب 3.382.000 كلغ بقيمة 94.000.000.00 درهم
البيرو: 1.878.000 كلغ بقيمة 37.000.000.00 درهم
والشيلي: 255.000 كلغ بقيمة 4.000.000.00 درهم..

و لهذا يجب أن نعلم أن ما يتناوله الزبون عند المحلات الصغيرة المختصة في تقديم وجبات خفيفة وتزعم أنها مكونة أساسا من السيبيا، لا تعدو أن تكون إلا أنواعا أخرى من الرخويات ذات جودة أقل و ذات نفع ضئيل إن لم تكن مضرة بصحة المستهلك بفعل المواد الخبيثة والملوثة التي تقتات منها ..
وإليكم أسماء بعض هذه المنتجات البحرية باللغة الفرنسية:
Pota, Paton, Jibia, Sepia, Squid Giant, Tilapia, Carpe, Panga

وطالب عدد من المهتمين من المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية “أونسا”، بتشديد المراقبة مع الزجر وتطبيق القانون 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مع اعتماد الترخيص الصحي لمكتب “أونسا” لمحلات بيع المأكولات الخفيفة والسمك منها حتى يتبين للمستهلك الفرق بين الكالامار الحقيقي والمغشوش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!