الجديدة…المطالبة بوقف اشغال بناء المحطة الطرقية بسبب عدم التزام المقاول ( ) بدفتر التحملات

16 سبتمبر 2019 - 3:10 م

مزكان نيوز _ متابعة

طالبت اللجنة التقنية المكلفة بتتبع اشغال بناء  المحطة الطرقية قرب محطة القطار بالجديدة، ( طالبت) بوقف اشغال البناء وذلك لعدم التزام المقاول (.. ) بدفتر التحملات .
 
هذا وكانت اللجنة التقنية التي يرأسها المستشار الاستقلالي نور الدين اللبار قد قامت بزيارة ميدانية لمشروع المحطة الطرقية للمسافرين الجديدة و وقفت  على مجموعة من الاختلالات على مستوى بناية المحطة والمرافق الملحقة بها كالفندق والمقهى والمتاجر  ..

حيث أكدت اللجنة في محضر رسمي ، بعدم احترام معايير التهوية والإضاءة وتغليب الإسمنت على آخر ما جاء في تشييد الفنادق باستعمال إطارات زجاجية وذلك بالنسبة للفندق ، كما لوحظ أيضا تثبيت إطارات خشبية للأبواب ذات جودة ضعيفة و رخيصة الثمن .

وبخصوص بناية المحطة الطرقية فقد وثقت اللجنة عدم احترام التصاميم المصادق عليها باجتماع المجلس الإداري المنعقد بتاريخ 11 دجنبر 2018 هذا بالاضافة الى إحداث تغييرات من شأنها أن تسيء إلى فضاءاتها ورونقها وعلى سبيل المثال لا الحصر .
كما سجل محضر اللجنة الثقنية ايضا إحداث واجهة للدكاكين على أرصفة الحافلات مما سيشكل عدة مشاكل وظواهر مشينة – على مستوى الصحة والأمن والنظام خاصة وأن ساحة الأرصفة لا يجب أن يلجها إلا المسافرون والمهنيون، محطات القطار نموذجا.
ومن الاختلالات ايضا تشييد مقهى في غير موقعها وبمواصفات ضعيفة لا تتطابق مع طموحات أعضاء المجلس الإداري .
-وخلصت اللجنة في الأخير إلى أن المكلف بالمشروع ملزم باحترام التصاميم المصادق عليها واعتماد الجودة في إنجاز هاته المحطة ، كما قررت ومن خلال ما تم معاينته المطالبة بالإيقاف الفوري للأشغال إلى حين الرجوع إلى اللجنة التقنية والاعتماد الفعلي على التصاميم المصادق عليها باجتماع المجلس الإداري المنعقد بتاريخ 11 دجنبر 2018..

هذا و هناك علامات استفهام كبيرة حول من انجز الدراسات المتعلقة بهذا المشروع و حول المهندس الذي انجز تصاميم بناء هذه المحطة ..وهو ما سنتطرق له بالتفصيل في مقالات أخرى  ..

و يذكر أن المجلس الإداري للمحطة الطرقية للجديدة الذي يترأسه المستشار الجماعي  (الصغير  )قد سبق و قرر اجراء مقايضة  مع أحد المستثمرين المحظوظين (..  )  تقصي بحصول هذا الاخير على أرض مساحتها 4 هكتارات تتواجد قرب ملتقى الكليات بشارع جبران خليل جبران  في ملكية المحطة الطرقية وقيمتها المالية تساوي ملايير سنتيمات ، مع التزام هذا المستثمر بشراء بقعة ارضية (فلاحية  ) 1،6 هكتار قرب محطة القطار مع بناء محطة طرقية للمدينة بمواصفات عصرية وجودة عالية على نفقته الخاصة في اطار مشروع المقايضة الذي رفضه المهنيون وارباب الحافلات ..

صور من تصاميم بناء المحطة الطرقية الجديدة :

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!