غريب ….جماعة الجديدة تحذف إسم شارع عثمان بن عفان وتعوضه بإسم أحد البشاوات

24 سبتمبر 2019 - 10:59 ص

مزاكان نيوز _ ابو ملاك 

لم يفهم جل متتبعي الشأن العام المحلي ومعه الساكنة بمدينة الجديدة، (لم يفهم) الآلية والمعايير التي يتم على أساسها تسمية الكثير من الشوارع ولأزقة والأحياء في مدينة الجديدة.. الامر الذي يدفعنا الى تجنب  التساؤلات المنطقية التي تُطرح حول تلك الأسماء، وبعضها لا يعرف أصحابها إلا بعض أعضاء لجنة تسمية الشوارع، ومنها مسميات يصعب فهمها وتركيبها في جملة مفيدة… وهكذا.

معرض هذا الحديث هو إقدام جماعة الجديدة على تسمية مجموعة من الشوارع والازقة بمتسميات جديدة في بعضها أو حدف تسميات لها دلالات دينية وتعويضها بتسمية جديدة، وهو الامر الذي وقع على شارع عثمان بن عفان المؤدي الى محطة القطار انطلاقا من شارع فارين ، بعدما  سبق وأن تم تسمية  الجزء الاخير منه في اتجاه محطة القطار   بشارع فيصل القاديري ..

ليتم بعدها إسم عثمان بن عفان  أحد خلفاء الراشدين وتعويضه بإسم أحد البشاوات الذين مروا بمدينة الجديدة ، في تناقض غريب وهو ما يعكس ازدواجية الخطاب عند القائمين على الشأن المحلي بجماعة الجديدة ..

حيت كان من الاجدر احتفاظ ذات الشارع بإسمه الاول ،وتسمية أحد الشوارع الحديثة بحي المطار أو غيره  بإسم هذا الباشا ..

لذلك كان على جماعة الجديدة أن تتبنّى مبادرة إطلاق أسماء ذات معنى ومغزى وطني واجتماعي يرسخ في وجدان المجتمع ويبعث على التحفيز والتكريم، مثل إطلاق أسماء شهداء الواجب  الذين يُضحّون بأرواحهم دفاعًا عن الوطن وحفظ الأمن، وكذلك الشخصيات المميزة..

عندها سيكون لمسميات الشوارع معنى ذو ارتباط في وجدان المجتمع، يبعث على تعزيز الانتماء والسلوك الإيجابي تجاه الوطن، بما ينطوي عليه من تحفيزٍ وتكريمٍ وتشجيع.

وفي معظم مدن العالم تُسمَّى بعض الشوارع والمعالم في المدينة بأسماء رموز تاريخية أثَّرت وقدَّمت الكثير لمجتمعها ووطنها، وتركت بصمات واضحة وملموسة يعرفها أبناء المدينة، ويُعرفون بها، أو أبطالًا قدَّموا تضحيات يعلمها ويشهد بها الجميع.. وعرفانًا بدورهم وفضلهم وتضحياتهم يُطلقون أسماءهم على شوارعَ أو معالمَ في مدينتهم.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!