انتخب البرلماني يوسف بيزيد أمينا للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى والتعمير وسياسة المدينة

1 نوفمبر 2021 - 4:33 م

انتخب البرلماني يوسف بيزيد عضو الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية. أمينا للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى والتعمير وسياسة المدينة..
وتم ترشيح يوسف بيزيد ضمن لائحة الأغلبية التي ترأسها البرلماني هشام المهاجري الذي تولى رئاسة هذه اللجنة للمرة الثانية على التوالي، نظرا للثقة التي يحظى بها وسط زملائه والدور الفعال الذي لعبه داخل اللجنة خلال الولاية السابقة.
وكان يوسف بيزيد قد فاز بعضوية مجلس البرلمان عن الدائرة الانتخابية التشريعية الخاصة بإقليم الجديدة ، والتي جرى اقتراعها يوم 08 شتنبر الماضي، بعد ان حصل على أكثر من 20 ألف صوت..

ويعتمد كل نظام برلماني على لجان برلمانية خاصة به تساهم في تأهيل وتجويد العمل داخله، عبر سن القوانين واقتراحها ودراستها والتشاور بخصوصها مع باقي الفرقاء السياسين من أجل ايجاد صيغة توافقية من أجل تمريرها، ناهيك عن ممارستها دور الرقابة على الأداء الحكومي والقيام بمهام استطلاعية في مجالات تخصصها.
ومن بين هذه اللجان التي تتدخل بشكل أساسي في العمل البرلماني نجد اللجان البرلمانية الدائمة وهي لجان مختصة داخل مجلسي البرلمان مهمتها دراسة مشاريع ومقترحات القوانين التي تحال عليها إجباريًا من طرف رئيس المجلس بعد عرضها على المكتب، كما تقوم أيضاً بعقد جلسات استماع للمسؤولين الحكوميين على حسب المجالات، مع إسهاماتها الفعالة في الدور التشريعي عبر مناقشة و تقديم مقترحات تعديلات في النصوص التشريعية المطروحة من لدن الحكومة .
ونص النظام الداخلي لمجلس النواب في بابه الثامن المتعلق باللجان الدائمة وبالضبط بالمادة رقم 81 على عدد اللجان وتركيبتها وتأليفها وكيفية سيرها، حيث حددها في تسعة لجان دائمة من بينها لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة.
التي تتكون حسب المادة 81 من القانون الداخلي لمجلس النواب، من 44 عضو، تختص بكل ما له علاقة بالداخلية والجهوية والجماعات الترابية، والتعمير والسكنى وسياسية المدينة ، ووظيفة هاته اللجنة حساسة فيما يخص الجماعات الترابية و تحقيق التنمية المجالية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!