عامل الجديدة يشرف على إفتتاح الدورة السابعة للمنتدى الإفريقي للمسيرين الترابيين ومعاهد التكوين

20 نوفمبر 2023 - 4:00 م

أشرف عامل إقليم الجديدةمحمد سمير  الخمليشي، مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي بالجديدة و رئيس جامعة شعيب الدكالي بالجديدة ، على إفتتاح المنتدى الإفريقي للمسيرين الترابيين ومعاهد التكوين بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة .
وتنظم منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في إفريقيا (CGLU Afrique)، من خلال الأكاديمية الإفريقية للجماعات الترابية (ALGA)، من 20 إلى 26 نونبر الجاري بالجديدة، النسخة السابعة للمنتدى الإفريقي للمسيرين الترابيين ومعاهد التكوين (FAMI 7_2023) التي تستهدف الجماعات الترابية.
وأبرز بلاغ مشترك للمنظمين، أن هذه الدورة تنظم بشراكة وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية وجامعة شعيب الدكالي والمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير وصندوق الإيداع والتدبير والمكتب الشريف للفوسفاط، بالإضافة إلى شبكة شركاء CGLU Afrique، حول موضوع “مساهمة الجماعات الترابية في إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (ZLECAf)”.


وأشار المصدر ذاته إلى أن المنتدى يطمح إلى أن يشمل كافة الجهات، حيث ستخصص هذه الدورة ليس فقط للجماعات الترابية ومعاهد التكوين في إفريقيا، بل أيضا لمجموع الفاعلين الآخرين والأطراف المعنية الأخرى بديناميكية اللامركزية والحكامة المحلية والتنمية المحلية والإقليمية في إفريقيا.
ويشكل هذا الحدث، الذي سيشهد حضور 200 مشاركة ومشاركا من ثلاثين بلدا، مناسبة لعرض ومناقشة رهانات وموقع الجماعات الترابية الإفريقية في ديناميكية التكامل والاندماج الإقليمي للقارة.
ويتضمن المنتدى أيضا سلسلة من الأنشطة ترمي على الخصوص إلى إخبار أعضاء وشبكات منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في إفريقيا بالمستوى الذي تم بلوغه في إطار تفعيل ( ZLECAf )، وعرض التحديات والإكراهات التي تعيق الأوراش المهيكلة والواعدة، بالإضافة إلى مناقشة وتقاسم الأفكار حول موقع ودور الجماعات الترابية الأفريقية بخصوص الموضوع العام للمنتدى.
كما سيتميز المنتدى بتخصيص حيز مخصص لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وأيام للتمكين في مجال الموارد البشرية، وذلك على شكل ورشة عمل وندوات تتناول عدة مواضيع منها، ” ZLECAf والمؤسسات العمومية والحكامة الناجعة في أفريقيا : التحديات والفرص”، “ZLECAf والتنمية المستدامة في أفريقيا : التحديات والفرص”، و”ZLECAf والتحول الرقمي في أفريقيا : التحديات والفرص”، والتخطيط الحضري : الأدوات والممارسات الجيدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!